fbpx
الخبر الرئيسمال وأعمال

“الضمان” توضح آلية احتساب أجور العاملين في المنشآت المتضررة – إنفوغراف

أخبار الأردن

أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، في بيان صحفي أصدرته مساء أمس الخميس، برنامج “استدامة” الذي أعلن عنه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، والذي يهدف إلى دعم العاملين بالمنشآت غير المصرح لها بالعمل والعاملين بالأنشطة والمنشآت الأكثر تضرراً بجائحة كورونا.

وبينت المؤسسة أن برنامج “استدامة” بكلفة (200) مليون، يتم تمويله من الحكومة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، بمبلغ (134) مليون دينار كمساهمة من الحكومة، ومبلغ (66) مليون دينار كمساهمة من المؤسسة، بحيث يتم تمويله من فائض حساب تأمين إصابات العمل.

وقالت المؤسسة إنه سيخصص للعامل في المنشآت غير المصرح لها بالعمل نسبة (50%) من أجره الخاضع للاقتطاع بحد أدنى (220) دينارا شهرياً، وبحد أعلى (500) دينار، يتحملها البرنامج بشكل كامل ولمدة أقصاها 6 أشهر تبدأ من كانون أول (ديسمبر) 2020، كما يتحمل البرنامج دفع قيمة الاشتراكات المترتبة على شمول العامل بكافة التأمينات المطبقة حسب السقوف التي ستحددها المؤسسة لاحقاً، مبينةً أنه من المتوقع استفادة (10) آلاف عامل من هذا البرنامج.

وبينت المؤسسة أنه وعلى سبيل المثال، فإن المؤمن عليه في المنشآت غير المصرح لها بالعمل، وأجره الشهري الخاضع للاقتطاع (300) دينار، فيُخصص له من البرنامج (50%) من أجره، أي (150) دينارا، ليصبح الحد الأدنى (220) دينارا، أما المؤمن عليه وأجره الشهري الخاضع للاقتطاع (600) دينار، فيُخصص له (50%) من أجره، أي (300) دينار، وبذلك يُصرف للعامل (300) دينار.

وتابعت المؤسسة أن المؤمن عليه وأجره الشهري الخاضع للاقتطاع (1000) دينار، فيُخصص له من البرنامج (50%) من أجره، أي (500) دينار، وبذلك يُصرف للعامل (500) دينار، أما المؤمن عليه وأجره الشهري الخاضع للاقتطاع (1500) دينار، فيُخصص له (50%) من أجره، أي (750) دينارا، إلا أنه في هذه الحالة يُصرف للعامل السقف الأعلى وهو (500) دينار.

وأوضحت المؤسسة أنه سيُخصص للعاملين في القطاعات والمنشآت الأكثر تضرراً بالجائحة نسبة (75%) من أجورهم الخاضعة للاقتطاع لمدة أقصاها 6 أشهر تبدأ اعتباراً من شهر كانون أول (ديسمبر) 2020، يتحمل صاحب العمل (50%) منها و(50%) يتحملها البرنامج، بشرط أن لا يقل إجمالي ما يصرف للعامل عن (220) دينارا شهرياً.

وأشارت المؤسسة إلى أنه وتطبيقًا لهذا البند من البرنامج، فإنه في حال كانت نسبة (75%) من الأجر الشهري للعامل تزيد على (220) دينارا، فإن صاحب العمل يتحمّل (37.5%) من أجر العامل، فيما يتحمل البرنامج (37.5%) من أجر العامل، وبحد أقصى مقداره (500) دينار.

وبينت المؤسسة أنه في حال كانت نسبة (75%) من الأجر الشهري للعامل تقل عن (220) دينارا، فإن صاحب العمل يتحمّل (37.5%) من أجر العامل، فيما يتحمل البرنامج ما تبقّى لإيصال أجر العامل إلى مبلغ (220) دينارا.

وتابعت المؤسسة أنه في حال قلّ المبلغ المخصص عن ذلك، يتحمل البرنامج دفع الفروقات، كما يشترط أن لا تتجاوز مساهمة البرنامج في أجر العامل (500) دينار شهرياً، وإذا قلّ ما يدفع للعامل عن (75%) من أجره الخاضع للاقتطاع، يتحمل صاحب العمل دفع الفروقات، مبينةً أنه من المتوقع استفادة (170) ألف عامل من هذا البرنامج.

ولفتت المؤسسة إلى أن هذا البرنامج سيستفيد منه العاملون بالقطاعات والمنشآت الأكثر تضرراً من الجائحة وغير المصرح لها بالعمل، شريطة أن يكون العامل مشمولاً بالضمان الاجتماعي، من خلال المنشأة في شهر أيلول (سبتمبر) 2020، وأن يكون شموله مستمراً.

وأضافت المؤسسة أنه سيتم فتح باب تقديم الطلبات للمنشآت والعاملين بها للاستفادة من هذا البرنامج قبل نهاية شهر كانون أول (ديسمبر) الحالي.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق