fbpx
الخبر الرئيسأخبار الأردن

“الصيادلة”: صرف الأدوية للحالات الطارئة فقط خلال الحظر

أخبار الأردن

أوضح نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني، في تصريح تلفزيوني اليوم الخميس، أن صرف الأدوية في الصيدليات في حظر أيام الجمعة يقتصر على الحالات الطارئة فقط، مبينا أن الصيدلاني يقيّم حالة المريض، إن كان محتاجا للدواء من عدمه.

وقال إن “الأدوية غير الطارئة تؤجل لبعد الحظر (…) عدد الحالات الطارئة ليس كبيرا”، مشيرا إلى أن المريض يمكنه طلب الدواء على موقع إلكتروني يتيح أسماء الصيدليات وأرقام هواتفهم، أو عبر رقم هاتف “ألو صيدلي” 0797882255، الذي يربط المريض مع الصيدلية.

ولفت الكيلاني إلى أنه يتم إغلاق الصيدليات يوم الحظر الشامل إذا كان يوما واحدا فقط؛ مثل أيام الجمعة، مؤكدا أن يوم الحظر (الجمعة) هو عطلة رسمية للصيدليات.

وكان المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أعلن اليوم، عن القطاعات المستثناة من الحظر الشامل الذي يبدأ من الساعة 10 ليلاً من اليوم، وحتى الساعة 10 ليلاً من يوم غد الجمعة، ومنها قطاع الصيادلة.

وبحسب المركز الوطني، يُستثنى أصحاب الصيدليات من قرار الحظر الشامل للقيام بعملية التوصيل المنزلي للأدوية الضرورية والطارئة، شريطة إظهار “البادج” الخاص بالنقابة، ويسمح لهم بفتح صيدلياتهم من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 6 مساءً، ويمنع البيع المباشر، مهما كانت الأسباب، ويقتصر وجودهم على أخذ الدواء وتوزيعه.

وفيما يتعلق بمطاعيم الإنفلونزا الموسمية، قال الكيلاني إن المطعومين الثلاثي والرباعي تم بيعهما فور وصولهما للقطاع الخاص.

وأضاف أنه “تم حجز بعض المطاعيم قبل وصولها إلى الأردن من قبل بعض المرضى (…) أعتقد أنه في حال وجود عدد أكبر من المطاعيم سيتم استهلاكها (…) الكمية المبيعة ضعف العام الماضي”.

ولفت الكيلاني إلى توفّر جرعات من مطاعيم الإنفلونزا لدى وزارة الصحة، موضحا أن عدد جرعات المطعوم الثلاثي والرباعي التي وصلت إلى الأردن نحو 350 ألف جرعة، 50 ألف جرعة منها للقطاع الخاص.

وبين أن الفرق بين المطعومين الثلاثي والرباعي هو عدد المضادات الموجودة داخل كل مطعوم، حيث إن الثلاثي يحتوي على 3 مضادات لسلاسل الإنفلونزا الموسمية، والرباعي على 4 مضادات.

وأكد الكيلاني أن كلا المطعومين الموسميين لا يحتويان على مضاد لفيروس كورونا المستجد.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق