fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

“الصحة” تحصر أسماء المصابين بالأمراض المزمنة – تفاصيل

أخبار الأردن

قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، في تصريحات إذاعية اليوم السبت، إن الفئات المستهدفة لتلقي مطعوم فيروس كورونا المستجد تتمثل بالكوادر الصحية في كافة القطاعات، وأصحاب الأمراض المزمنة والمثبطة للمناعة، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على إعداد كشوفات بأسماء الذين يعانون من الأمراض المزمنة؛ تميهدا لحصرها.

وكشف عن توجه وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات لطلب نسبة جديدة من مطاعيم فيروس كورونا؛ وذلك بحسب مؤشرات عديدة لم يصرح بها، مؤكدا مقدرة الوزارة على تأمين كافة التفاصيل والإجراءات المصاحبة للمطاعيم، وأن الوزارة تمتلك خبرة كافية في برنامج التطعيم.

وأكد شركس أن وزارة الصحة تسعى إلى تأمين لقاح فيروس كورونا لـ20 بالمئة من الأردنيين حال توفره، مرجحا وصول مطعوم كورونا إلى الأردن في نهاية شهر كانون الثاني (ديسمبر) الحالي ولغاية منتصف شهر شباط (فبراير) المقبل.

وبين أن الوزارة وقّعت عقدا مع شركة فايزر لتزويد 10 بالمئة من سكان الأردن بمطعوم كورونا وآخر مع مبادرة “كوفاكس” العالمية لتزويد 5 إلى 10 بالمئة من الأردنيين بالمطعوم، لافتا إلى أن التفاوض مستمر مع المبادرة كي تزود الأردن بالمطاعيم من الشركات المعنية بتطويره.

وتطرق شركس إلى أن الانخفاض في المنحنى الوبائي خلال الأيام الماضية ليس بنسبة كبيرة، متوقعا الوصول إلى انخفاض جديد في إصابات فيروس كورونا المشروط باستمرار الالتزام بمعايير السلامة العامة من قبل الأردنيين.

ولم يخفِ تخوفه من حدوث انتكاسات في المنحنى الوبائي، قائلا “الانخفاض في المنحنى إذا ما استمر لفترات طويلة، لا يمكن التعويل عليه، وبالتالي يبقى التخوف من حدوث الانتكاسات”.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق