fbpx
الخبر الرئيسعربي دولي

السعودية ترحب بجهود الكويت لحل الأزمة الخليجية

أخبار الأردن

رحب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الجمعة، بجهود الكويت، لتقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية.

وشكر بن فرحان، عبر تغريدة على موقع “تويتر”، المساعي الأميركية في هذا الخصوص، مضيفا “نتطلع لأن تتكلل بالنجاح لما فيه مصلحة وخير المنطقة”.

وقال بن فرحان لمؤتمر في روما، إنه يأمل في التوصل لاتفاق في أقرب وقت لحل الخلاف الخليجي القائم منذ فترة، وذلك بعد التقدم الأخير في المحادثات بقيادة الكويت والولايات المتحدة.

وأضاف “حققنا تقدما كبيرا في الأيام الأخيرة بفضل الجهود المتواصلة للكويت وأيضا بفضل الدعم القوي من الرئيس دونالد ترامب”.

وتابع “نأمل أن يسفر هذا التقدم عن اتفاق نهائي يبدو في المتناول، وبوسعي القول إنني متفاءل من أننا نقترب من اتمام اتفاق بين كل الدول محل الخلاف”.

من جانبه، قال وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر الصباح اليوم، إن مباحثات “مثمرة” جرت خلال الفترة الماضية لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ 2017 بين قطر من ناحية، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من ناحية أخرى.

وأضاف، عبر كلمة بثها تلفزيون الكويت الرسمي، أن هذه المباحثات “أكد فيها جميع الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم، وتحقيق ما فيه خير شعوبهم”.

من جهته، كتب وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على موقع (تويتر) “بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية. نشكر للكويت وساطتها منذ بداية الأزمة، كما نقدر الجهود الأميركية المبذولة في هذا الصدد، ونؤكد أن أولويتنا كانت وستظل مصلحة وأمن شعوب الخليج والمنطقة”.

وكان الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد قال، في وقت سابق اليوم، إنّ هناك تحركا صوب تسوية خلاف دبلوماسي مرير بين دول الخليج، مضيفا أنه “لا يمكنه التكهن بحدوث انفراجة وشيكة، أو بما إنْ كان هذا التحرك سيسوي الأمر برمته”.

وتعمل الولايات المتحدة والكويت لإنهاء الخلاف الذي دفع “السعودية، الإمارات، البحرين، ومصر” لفرض مقاطعة دبلوماسية وتجارية، وقطع علاقات السفر مع قطر منذ أواسط عام 2017.

وجاءت تصريحات آل ثاني في مؤتمر دبلوماسي إيطالي، بعد أن أجرى كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر محادثات في الدوحة، الأربعاء، في أعقاب زيارة للسعودية.

وقال عبر وصلة فيديو، “تجري في الوقت الراهن بعض التحركات التي نتمنى أن تضع حدا لهذه الأزمة. يحدونا الأمل في أن تسير الأمور في مجراها الصحيح الآن. لا يمكننا التكهن بحدوث هذا على نحو وشيك، أو بتسوية الأمر في يوم وليلة”.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق