fbpx

الرئيس الأمريكي يتحدث إلى 4 قادة منذ توليه منصبه

أخبار الأردن

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمات هاتفية مع أربعة قادة منذ أن أدى اليمين الدستورية في 20 يناير.

وأجرى بايدن محادثات مع جيران أمريكا في الشمال والجنوب يوم الجمعة، وكانت مكالمته الأولى لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وناقش بايدن وترودو مجموعة من القضايا، بما في ذلك العلاقات بين البلدين، ووباء COVID-19، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والدفاع وتغير المناخ وخط أنابيب Keystone XL.

في نفس اليوم، أجرى بايدن محادثة مع رئيس المكسيك أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، ناقشوا فيها الهجرة وتعزيز التنمية في المثلث الشمالي لأمريكا الوسطى – غواتيمالا وهندوراس والسلفادور – إلى جانب مكافحة COVID-19.

يوم السبت، تحدث الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عبر الهاتف، حيث ناقشا تغير المناخ واحتواء COVID-19 وضمان الأمن الصحي العالمي.

أصبح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، رابع زعيم يجري محادثات هاتفية مع بايدن. وقال البيت الأبيض إن رجلين ناقشا العلاقات والتعاون.

وأبدى بايدن خلال الاتصال رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية مع فرنسا، بحسب بيان.

وجاء في البيان أن “الرئيس بايدن شدد أيضا على التزامه بتعزيز العلاقات عبر الأطلسي، بما في ذلك من خلال الشراكة بين الناتو والولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي”.

وقال البيان “اتفق القادة على الحاجة إلى تنسيق وثيق، بما في ذلك من خلال المنظمات متعددة الأطراف، في مواجهة التحديات المشتركة مثل تغير المناخ، وكوفيد -19، والتعافي الاقتصادي العالمي”.

وأضاف البيان أن القادة اتفقوا أيضًا على العمل معًا بشأن أولويات السياسة الخارجية المشتركة بما في ذلك الصين والشرق الأوسط وروسيا ومنطقة الساحل.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى