fbpx
عربي دولي

الحكومة اليمنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية “في الرياض”

أخبار الأردن

 

أدت الحكومة اليمنية الجديدة ، السبت ، اليمين الدستورية في العاصمة السعودية الرياض ، أمام الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

تم تشكيل مجلس الوزراء ، برئاسة رئيس الوزراء معين عبد الملك ، بموجب اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي ، المدعوم من الإمارات العربية المتحدة.

وبحسب مصدر حكومي يمني ، أدى رئيس الوزراء وجميع الوزراء اليمين في الرياض ، باستثناء وزير الإدارة المحلية حسين الأغبري ، الذي أصر على أداء اليمين في العاصمة المؤقتة عدن.

أعلنت الرئاسة اليمنية ، في 18 ديسمبر / كانون الأول ، تشكيل حكومة تقاسم للسلطة تضم 24 وزيراً يتم اختيارهم على قدم المساواة بين المحافظات الشمالية والجنوبية على النحو المنصوص عليه في اتفاق الرياض. تضم الحكومة الجديدة خمسة وزراء من المجلس الانتقالي الجنوبي.

تم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في نوفمبر 2019 برعاية التحالف الذي تقوده السعودية ، مما وضع حداً للاشتباكات العسكرية بين قوات الطرفين.

دخل اليمن في حرب أهلية عام 2014 عندما اجتاح المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران الكثير من المحافظات الشمالية ، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) ، أودى الصراع في اليمن حتى الآن بحياة 233 ألف شخص.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق