fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

البلبيسي: أكثر من 3 آلاف طفرة طرأت على فيروس كورونا

أخبار الأردن

قال مستشار الأوبئة في الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية الدكتور عادل البلبيسي، إن المنحنى الوبائي في الأردن بانخفاض مستمر.

وأوضح البلبيسي أن الأردن بلغ ذروة موجة كورونا في الأسبوع الوبائي السادس والأربعين، ومن ثم بدأ بالانخفاض.

وأضاف البلبيسي عن تسطيح المنحنى الوبائي، أن الأردن لن يصل إلى حالة الصفر، بل تسجيل بين 100 و 200 حالة يوميا يعد تسطيحا للمنحنى الوبائي.

وعن سلالة كورونا الجديدة، أشار البلبيسي إلى أن فيروسات الـ(RNA) تحدث فيها طفرات مستمرة، مبينا أنه طرأ على فيروس كورونا أكثر من 3 آلاف طفرة حتى الآن.

وقال البلبيسي إن الطفرات الكبيرة بالفيروس ينتج عنها عائلة جديدة، موضحا أنه وحتى عام 1960 كان معروفا 4 أنواع من الفيروس، وفي عام 2003 طرأت طفرة كبيرة على الفيروس فظهرت عائلة السارس، وفي عام 2012 عرف العالم عائلة جديدة للفيروس، وآخرها العائلة السابعة المعروفة بكوفيد-19.

وبين أن السلالة الجديدة ليست عائلة جديدة للفيروس، ولكنها اول طفرة تأخذ 17 مكانا في التسلسل الجيني، مضيفا أن ما ميّز الطفرة هو أنها طرأت على المكان الذي يلتصق فيه الفيروس بالخلية.

وأوضح أن المعروف عن السلالة الجديدة حتى الآن انها أسرع انتشارا من الفيروس العادي، وبنسبة تصل إلى 70% وفق ما رُصد في بريطانيا.

وطمأن البلبيسي أنه لم يُلحظ أن السلالة الجديدة زادت من شدة المرض أو الوفيات، مضيفا أن لقاحات كورونا تؤثر عليها، وذلك في إشارة إلى فعاليتها ضد السلالة الجديدة.

وعن سبب ارتفاع نسب الإصابة بين الذكور عن الإثاث، علل البلبيسي ارتفاع النسبة إلى أن الذكور أكثر عرضة للمخالطة، وكانوا أقل التزاما في فترة معينة.

وحول لقاح كورونا، دعا البلبيسي الراغبين بتلقي اللقاح إلى التسجيل في المنصة التي أطلقتها وزارة الصحة لتلقي لقاح كورونا.

وأشار إلى أن الأولوية في البداية ستكون للكوادر الصحية الذين هم خط الدفاع الأول في مواجهة الجائحة، بالإضافة لكبار السن ومن يعاني من أمراض مزمنة.

وقال البلبيسي إن الشخص الذي تعرض للإصابة الطبيعية بفيروس كورونا، لن يكون له أولوية في تلقي اللقاح.

وأضاف البلبيسي أن فحص الأجسام المضادة لم يحصل على إجازة من الغذاء والدواء، وإننا بانتظار حصوله على إجازة.

وأوضح أن مستوى الأجسام المضادة في جسم الإنسان والتي تظهر من خلال فحص الأجسام المضادة، يدل على المناعة المشكلة ضد المرض.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق