fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

البدور: 65 ألف حالة نشطة قد تنقل “عدوى كورونا”

أخبار الأردن

شروق البو

ورد في الموجز الإعلامي اليومي حول فيروس كورونا المستجد COVID-19 في الأردن والصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة، منذ يوم الثلاثاء الموافق 17-11-2020، 3 إحصائيات جديدة لم تُذكر في المواجز السابقة، وهي الحالات النشطة، وحالات الشفاء ممن تلقوا العلاج في المستشفيات وكذلك الذين خضعوا للعزل المنزلي، بالإضافة لإجمالي حالات الشفاء في المملكة منذ بدء الجائحة.

وتساءل مواطنون حول مفهوم “الحالات النشطة”، ومدى خطورتها على الوضع الوبائي في المملكة، خاصةً وأنها تُقدّر بعشرات الآلاف، مع استمرار تسجيل حالات إصابة جديدة يوميًّا بمعدل 5000 حالة تقريبًا، إذ بلغت الحالات النشطة في الأردن حاليًّا وحتى مساء أمس الخميس (64,925) حالة.

بدوره، أوضح عضو مجلس الأمناء ورئيس لجنة الصحة في المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور إبراهيم البدور أن الحالات النشطة هي الحالات التي يمكن أن تنقل العدوى للآخرين، ومعظمها يتواجد في المنازل، إذ يبلغ عدد الحالات التي تتلقى العلاج في المستشفيات حاليًّا (2000) حالة تقريبًا من إجمالي الحالات النشطة في المملكة والذي يقترب من (65) ألف حالة.

وقال البدور في حديثه لـ “أخبار الأردن” إن خطورة وجود عشرات الآلاف من الحالات النشطة المعزولة منزليًّا تكمن في عدم وجود سيطرة عليهم، فمن الممكن أن يخرج المصابون إلى السوق أو أي مكان آخر وينقلوا العدوى لغيرهم.

وأشار إلى ثبات معدل الإصابات الجديدة المُسجّلة في المملكة خلال الأيام العشرة الماضية، إذ تُقدّر بحوالي (5000) إصابة يوميًّا، في حين أن عدد الحالات المُدخلة إلى المستشفيات منها يتراوح بين (260 – 300) حالة تقريبًا، مبيّنًا أن نسبة حالات كورونا المدخلة إلى المستشفيات محليًّا منخفضة مقارنةً بالنسب العالمية.

وأضاف البدور أن نسبة الحالات التي تتلقى العلاج في مستشفيات المملكة تُقدّر بحوالي 6% من إجمالي الحالات المسجلة يوميًّا، في حين أن معظم دول العالم لديها ما نسبته 15% من الحالات المسجلة اليومية تحتاج إلى دخول المستشفيات؛ لأن معظم أفراد شعوبها ذو أعمار كبيرة، بينما 70% من الشعب الأردني من فئة الشباب، وفيروس كورونا يتضاعف تأثيره على كبار السن.

ولفت إلى أن الأردن وصل حاليًّا إلى رأس المنحنى الوبائي (أعلى ارتفاع في الإصابات)، وهو الآن في مرحلة الثبات، وبالرغم من ثبات معدل الإصابات اليومية، وانخفاض نسبة الفحوصات الإيجابية من إجمالي الفحوصات اليومية لأقل من 20% خلال الأيام العشرة الماضية، إلا أن هناك تخوّف من تسبّب الحالات النشطة بنقل العدوى للآخرين.

يُشار إلى أن إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة بلغ (203,021) حالة، كما راتفع إجمالي الوفيات المتأثرة بالفيروس إلى (2,509) حالات وفاة، في حين أن إجمالي حالات الشفاء في المملكة بلغ (135,650) حالة منذ بدء الجائحة، وفقا للموجز الإعلامي حول فيروس كورونا المستجد الصادر أمس الخميس.

وبحسب الموجز، بلغ عدد الحالات التي أُدخلت أمس للعلاج في المستشفيات (241) حالة، فيما غادرت (188) حالة المستشفيات بعد شفائها، ليبلغ بذلك عدد الحالات التي تتلقى العلاج في المستشفيات حاليًّا (2,030) حالة، منهم (481) حالة على أسرّة العناية الحثيثة.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق