fbpx
منوعات

الباذنجان للتنحيف .. كيف يساعد على خسارة الوزن الزائد؟ وفوائد أخرى

أخبار الأردن

الباذنجان من الأطعمة الشهية التي يقبل كثيرون على إعدادها كمقبلات أو أطباق رئيسية على المائدة، وتمنح الجسم ما يناسبه من العناصر الغذائية اللازمة.

يحتوي كوب من الباذنجان على:- 20 سعر حراري فقط.- 5 جرامات من الكربوهيدرات.- 3 جرام ألياف.- 1 جرام بروتين.- 10% من الحصة اليومية اللازمة من المنجنيز.- 5% من الحصة اليومية اللازمة من الفوليم.- 5% من الحصة اليومية اللازمة من البوتاسيوم.- 4% من الحصة اليومية اللازمة من فيتامين K.- 3% من الحصة اليومية اللازمة من فيتامين سي.

يضم الباذنجان الرومي كمية قليلة من العناصر الغذائية الأخرى، مثل النياسين والماغنسيوم والنحاس، وفقًا لموقع “Health Line”.

وتتمثل فوائده في:

1- محاربة الأمراض المزمنةالباذنجان مصدر غني بمضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من التلف وتقي من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

2- ضبط الكوليستروليساعد الباذنجان على تقليل معدلات الكوليسترول السيئ “LDL” والدهون الثلاثية على حد سواء، واللذان يساهمان في الإصابة بأمراض القلب، كما يؤدي الحرص على تناول الباذنجان المشوي لمدة 30 يومًا على تحسين وظائف القلب وخفض مخاطر النوبات القلبية.

3- ضبط السكر في الدميحتوي الباذنجان على كمية كبيرة من الألياف التي تصل إلى الجهاز الهضمي، وتؤدي إلى خفض السكر في الدم عن طريق تبطئة معدل الهضم وامتصاص السكر من الجسم وإفراز الأنسولين الذي يساعد على خفض سكر الدم والوقاية من التقلصات.

4- خسارة الوزنيساهم الباذنجان في خسارة الوزن لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية (82 جرام من الباذنجان= 20 سعرًا حراريًا) وكمية كبيرة من الألياف التي تتحرك ببطئ في الجهاز الهضمي وتعزز الشعور بالامتلاء والشبع وتقلل الحاجة لتناول مزيد من السعرات الحرارية.

5- الوقاية من السرطانيحتوي الباذنجان على مركب الذي يسبب موت الخلايا السرطانية ويساعد على تقليل فرص الانتكاسة الناتجة عن أنواع محددة من السرطان، كما يعد هذا المركب ضروريًا لمكافحة سرطان الجلد، وكانت نحو 200 دراسة قد ربطت بين تناول الفواكه والخضروات والوقاية من سرطان البنكرياس والمعدة والقولون وغيرها، إلا أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث حول علاقة الباذنجان بالوقاية من أنواع محددة للسرطان.

كيف يتم إعداده بطريقة صحية؟

يمكن الحصول على فوائد الباذنجان من خلال إعداده بطريقة صحية بصرف النظر عن القلي الذي يزيد نسبة الدهون المشبعة ويحوي الأضرار الناتجة عن المركبات الكيميائية التي ينتجها الزيت المغلي، لذا يراعى وضع الباذنجان في الفرن مع رشة من زيت الزيتون والبهارات وتقديمه، وهو ما يتناسب مع متبعي الحميات الغذائية.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق