fbpx
أخبار الأردن

” الأعلى للسكان” يعقد ورشة تدريبية حول الصحة الإنجابية

أخبار الأردن

عقد المجلس الأعلى للسكان بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان اليوم الاحد ورشة تدريبية حول مؤشرات الاستراتيجية الوطنية للصحة الانجابية والجنسية 2020-2030، بمشاركة أعضاء اللجنة الفنية للاستراتيجية من مختلف المؤسسات الوطنية المعنية.

وهدفت الورشة التي تستمر على مدار يومين لتعريف اعضاء اللجنة الفنية للاستراتيجية بالمؤشرات الخاصة بالاستراتيجية على مستوى الأثر والنتائج والمخرجات والمداخلات، وشرح بطاقات المؤشرات واليات احتساب كل مؤشر.

وبينت مديرة وحدة البرامج في المجلس الأعلى للسكان الدكتورة سوسن الدعجة أن الإستراتيجية تقدم إطاراً مرجعياً لمختلف الشركاء في الأردن، يمكن من خلاله تطوير أو موائمة أو تضمين الخطط المؤسسية المداخلات اللازمة لتحقيق الاتاحة الشاملة لخدمات ومعلومات الصحة الانجابية والجنسية المتكاملة للمساهمة في الوصول إلى رفاه الأسر في الأردن.

وأشارت الدعجة إلى أن الاستراتيجية تتضمن اربع محاور رئيسية تتمثل في، محور البيئة الممكنة، محور الخدمات والمعلومات، محور المجتمع، محور الاستدامة والحوكمة، كما وتتبنى الاستراتيجية مستهدفات الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة 2030 والمعني بالصحة، ومستهدفات الاستراتيجية الدولية لصحة الأم والطفل والمراهقات (كل أم وكل طفل 2030-2016)، وكذلك مستهدفات الخطة الاستراتيجية العربية متعددة القطاعات لصحة الأمهات والأطفال والمراهقات، ومستهدفات الإطار المفاهيمي الإقليمي لدمج الصحة الانجابية والجنسية في الرعاية الصحية الأولية.

يشار إلى أنه تم تطوير منهجية المتابعة والتقييم للإستراتيجية، بحيث تسمح عملية المتابعة للمخططين وواضعي السياسات بتقييم مدى فاعلية الوسائل والطرق المستخدمة في تحديد وتعريف مدى التقدم في الوصول للأهداف، مما يساهم في تطوير واستدامة أثر تلك السياسات والبرامج وتبادل الخبرات بين الشركاء.

وتم تصنيف قائمة المؤشرات الواردة بالاستراتيجية بحسب انها مؤشرات مدخلات أم عمليات أم مخرجات أم نتائج، وربطها بالأهداف، وتحديد قيم الأساس والمستهدفات للفترة من 2019 إلى 2030، وبما يضمن تحقيق مؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2030، كما تشمل خطة المتابعة والتقييم تطوير نماذج البطاقات المرجعية لكل مؤشر بما يضمن توحيد طرق وآلية جمع البيانات وكذلك اعتماد نماذج التقارير الموحدة.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق