fbpx

اصفرار الأظافر.. الأسباب وأسهل طرق العلاج

أخبار الأردن

إذا كان لديك أظافر صفراء غير صحية ، فلن يؤثر ذلك على صحتك فحسب ، بل سيخلق أيضًا انطباعًا سيئًا على شخص تقابله لأول مرة. لا يدرك الكثير من الناس كيف ولماذا تحولت أظافرهم إلى اللون الأصفر أو الهش والتي يمكن أن تكون أيضًا علامة على وجود مرض كامن. يقال أن أظافرك هي انعكاس لصحتك الداخلية ، لذلك إذا كنت تعاني من أظافر صفراء وقذرة ، فهناك احتمالية أن يرسل جسمك إشارات تحتاج إلى اهتمام فوري.

أسباب اصفرار الأظافر:

يمكن أن يكون اصفرار الأظافر ناتجًا عن عدة أسباب ، ففي بعض الأحيان تترك بعض الأطعمة بقعة على أظافرك مما يجعل المظهر أصفر مع مرور الوقت.

الكركم

يمكن أن يكون الكركم أحد هذه التوابل المسؤولة عن ترك مسحة صفراء على أظافرك. نميل إلى تناول الطعام بأيدينا وتحتوي معظم الأطعمة الهندية على الكركم الذي يلامس أظافرك بشكل مباشر يوميًا. تبدأ البقعة بالتراكم ببطء وتجعل اللون الأبيض الطبيعي لظفرك أغمق بمرور الوقت.

مشروب غازي

قد يؤثر استخدام الكثير من الصودا أحيانًا على صحة أظافرك. الصودا لها خاصية تبييض طبيعية والتي تستخدم لتلاشي الألوان الداكنة. إذا تلامست أظافرك بالصودا القاسية بشكل منتظم ، فإنها تصبح هشة وتبدأ في إظهار نوع من تغير اللون. على المدى الطويل ، يمكن أن يؤدي إلى ثوران الأظافر المتكرر والاصفرار.

المواد الكيميائية

في معظم الأحيان ، تنجرف النساء بالعروض المختلفة التي تبيع دهانات ومزيلات الأظافر بأسعار رخيصة. قد تحتوي منتجات الأظافر التي يتم تصنيعها محليًا على مواد كيميائية قاسية مثل الأسيتون المركّز والكحول والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحة أظافرك. يمكن أن يؤدي استخدام مثل هذه المنتجات إلى ترك بقع دائمة على أظافرك وأيضًا إثارة ردود الفعل والحساسية.

الأمراض

في الحالات الشديدة ، يمكن أن يعزى اصفرار الأظافر إلى أمراض معينة مثل الغدة الدرقية أو الصدفية أو مرض السكري. تظهر الحالة الطبية التي يشار إليها باسم متلازمة الظفر الأصفر في الغالب عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز اللمفاوي.

كيف تتخلصين من اصفرار الأظافر بشكل طبيعي؟

من أجل التخلص من الصفرة وتعزيز نمو الأظافر بشكل صحي ، تحتاج أولاً إلى تصحيح الضرر المتسبب بالفعل. لذلك ، يجب أن تعتني بأظافرك بشكل مناسب ومنتظم عن طريق تنظيفها بصابون لطيف ثم ترطيبها إما بزيت جوز الهند أو زيت اللوز بشكل يومي. ستوفر هذه الزيوت التغذية وتساعد في إعادة اللمعان المفقود إلى الأظافر. إذا كان لديك تفاعلات فطرية أو حساسية ، فإن استخدام زيت شجرة الشاي قد يساعد في علاج العدوى ، زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

بصرف النظر عن ذلك ، تحتاج إلى تضمين الكثير من الأطعمة الغنية بالكيراتين والبيوتين في نظامك الغذائي ، مثل البيض وأحماض أوميغا 3 الدهنية والتوت واللوز والمحار واللحوم الحمراء والأفوكادو.

إذا لم تساعدك هذه العلاجات المنزلية ، يُقترح مقابلة طبيب للحصول على المساعدة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى