fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

بدءا من الأربعاء: “المحامين” تعود لقرار وقف الترافع

أخبار الأردن

قال نقيب المحامين مازن ارشيدات، خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، إنّ “مجلس النقابة اتخذ قرارات، بما فيها منع الترافع في جميع المحاكم لمدة أسبوع من الأربعاء المقبل”.

وفيما يتعلق بأمر الدفاع رقم 21، أوضح أن النقابة والحكومة اجتمعتا الأسبوع الماضي في رئاسة الوزراء، وتم الاتفاق على تجميد أمر الدفاع 21، في حين أن الحكومة لم تلتزم بذلك.

وأضاف ارشيدات أن النقابة حاولت التواصل مع الحكومة لمعرفة عدم الالتزام، وكان رد الحكومة “أمر دفاع لا يمكن تجويده”، مشيرا إلى أن أمر الدفاع 21 “لا علاقة له بفيروس كورونا”.

وتابع “ننتظر من الحكومة ردا خلال 60 يوما على مطالب النقابة بموجب القانون وأمر الدفاع”، لافتا إلى أن النقابة تتوافق مع أمر الدفاع رقم 5، “والباقي لدينا اعتراض عليه”.

وبيّن ارشيدات أن أمر الدفاع 21 لم يطبق على المحاكم الشرعية، لافتا إلى أن النقابة لا تقبل الاعتداء على السلطة القضائية، و”كان لدينا مطالب من الحكومة بوجود انتخابات نقابة واعتذر وزير العدل بسام التلهوني بسبب أزمة كورونا”.

وأشار إلى أن عدد المحامين المصابين بفيروس كورونا المستجد، 40 محاميا من أصل 19 ألفا، بينما عدد القضاة المصابين 82 قاضيا من أصل 1300.

وقال ارشيدات إن النقابة أجرت مباحثات مع الجهات الحكومية في رئاسة الوزراء مؤخرًا، فيما تفاجأت نقابة المحامين بأنه لم يتم تنفيذ أي شيء اتفق عليه.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة تفاجأ من صدور أمر الدفاع رقم 21 دون التشاور مع نقابة المحامين، على الرغم من تأكيد وزير العدل الدكتور بسام التلهوني لرئيس الوزراء أن النقابة تعلم بجميع تعليمات أمر الدفاع 21.

وأضاف ارشيدات أن النقابة لا يمكن أن تتحدى الدولة، مؤكدًا أن موقفها دستوري وقانوني بامتياز، وقراراتها الأخيرة تأتي من باب الحرص على قطاع العدالة.

وكان مجلس نقابة المحامين، قرر السبت، تعليق العمل بالقرار الصادر عن مجلس النقابة المتعلق بمنع الترافع يوم أمس الأحد، وتشكيل لجنة من المجلس لغايات تنفيذ مضمون الاتفاق مع اللجنة الوزارية لتشكيل اللجنة الثلاثية.

وبحسب الكتاب الذي حصل “أخبار الأردن” على نسخة منه، قرر المجلس التأكيد على قراره وما ورد من مطالب على لسان نقيب المحامين في المؤتمر الصحفي الذي عُقد بتاريخ 8-12-2020 حول كافة الأمور المتعلقة بالتسجيل والدفع الإلكتروني وحبس المدين والترافع وجاهيا أمام المحاكم، ووقف تسجيل الدعاوى لحين انتهاء اللجنة المشكلة من اتخاذ التوصيات اللازمة ورفعها إلى رئيس الوزراء.

وجاء في الكتاب الرسمي، أنه تقرر تشكيل لجنة تضم نقابة المحامين والمجلس القضائي والحكومة لغايات إعادة النظر بأمر الدفاع 21، والذي على إثره قرر وزير العدل إرجاء تطبيق القرار الصادر عنه بموجب أمر الدفاع.

وقرر وزير العدل بسام التلهوني السبت، إرجاء تنفيذ القرار الصادر بمقتضى (البند الثاني /1/ أ) من أمر الدفاع رقم 21 لسنة 2020 لمزيد من التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، على أن يصار إلى تحديد تلك الوسائل بموجب قرار يصدر لاحقا لهذه الغاية.

وكان نقيب المحامين مازن ارشيدات، قد قال في وقتٍ سابق، إنه في حال لم يتم التراجع عن أمر الدفاع 21 الذي أضر بالمحامين بذريعة التصدي لفيروس كورونا، فسيتم التوقف عن الترافع في 13 كانون الأول (ديسمبر) الحالي أمام كافة المحاكم لمدة يوم واحد، وكذلك اللجوء للتوقف المفتوح عن الترافع في كافة المحاكم بكافة أنواعها باستثناء الدعاوى التي لها مدد تقادم أو سقوط.

“المحامين”: تعليق العمل بقرار منع الترافع أمام المحاكم

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق