fbpx

إيران تتوقع رفع العقوبات الأمريكية رغم التوترات

أخبار الأردن

تعتقد إيران أنه سيتم رفع العقوبات الأمريكية قريبًا على الرغم من العلاقة المتوترة بين طهران وواشنطن بشأن إعادة تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

ووفق وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، فقد كتب المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي مقالاً عن التطورات الحالية في السياسة الخارجية.

جادل ربيعي بأنه بعد شهر من توليه المنصب، فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أعلن خلال ترشيحه أنه سيعود إلى الاتفاقية، هو “أخيرًا” على وشك التخلي عن سياسة الضغط الأقصى للرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال إن رفع العقوبات يمثل أولوية للحكومة الإيرانية الحالية.

وكتب ربيعي أن إيران تتوقع بثقة أن المبادرات الدبلوماسية ستسفر عن نتيجة إيجابية في المستقبل القريب كبداية طبيعية للأطراف للعودة إلى التزاماتهم، بما في ذلك رفع جميع العقوبات على الرغم من التوترات.

وقالت الولايات المتحدة يوم الخميس إنها منفتحة على دعوة من الاتحاد الأوروبي لعقد اجتماع مع القوى العالمية وإيران لمناقشة العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان إن “الولايات المتحدة ستقبل دعوة من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي لحضور اجتماع مجموعة 5 + 1 وإيران لمناقشة سبل دبلوماسية للمضي قدما في البرنامج النووي الإيراني”.

في وقت سابق من هذا الشهر، حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين من أن إيران يمكن أن تحصل على مواد كافية لصنع قنبلة نووية في غضون أسابيع.

وقال بلينكين في مقابلة مع شبكة إن بي سي نيوز إن طهران على بعد “أسابيع” من تجاوز العتبة إذا استمرت في التراجع عن التزاماتها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 الذي أبرمته مع القوى العالمية.

اتخذت الجمهورية الإسلامية هذه الإجراءات انتقاما لقرار الرئيس السابق دونالد ترامب أحادي الجانب بسحب الولايات المتحدة من الاتفاقية في عام 2018 وإعادة فرض العقوبات التي تم رفعها كجزء من الاتفاقية.

هناك خلاف بين الولايات المتحدة وإيران حول من يجب أن يعود أولاً إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة، حيث أكدت إدارة بايدن مرارًا أنها لن تفي بالتزاماتها إلا بعد طهران.

لم يكن هذا الموقف بداية بالنسبة للمسؤولين الإيرانيين، الذين يؤكدون أنه منذ انسحاب ترامب من الصفقة أولاً، يجب على الولايات المتحدة رفع عقوباتها قبل عودة طهران.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى