fbpx
منوعات

إليك 10 أطعمة يجب أن تتناولها في الشتاء لتظل بصحة جيدة

أخبار الأردن

 

السمن أو الزبدة

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن السمن أو الزبدة تؤدي إلى زيادة الوزن. في الواقع إنها واحدة من أكثر الأطعمة صحة ويجب أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي اليومي. هذا العنصر الغذائي الهندي الشائع مليء بفوائد فيتامين أ ، ك ، إي ، أوميغا 3 وأوميغا 9 الأحماض الدهنية الأساسية. كما أنه مصدر للدهون الصحية والزبدة.

يولّد السمن النقي المصنوع من حليب البقر حرارة وطاقة في الجسم تساعد في الحفاظ على دفئك. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يحافظ على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء والجلد والشعر. أضف ملعقة كبيرة من السمن إلى الأرز أو الشباتي لجني فوائده الصحية المذهلة.

أملا أو عنب الثعلب الهندي

“أملا” هو طعام شتوي خارق غني بفوائد المغذيات والفيتامينات الصحية. الثمار الخضراء الصغيرة التي يتم حصادها في أشهر الشتاء هي أغنى مصدر لفيتامين C ، وهو عنصر غذائي معروف بتعزيز المناعة. يحتوي على فيتامين سي حوالي 20 مرة أكثر من البرتقال ، وبالتالي فهو أحد الأطعمة الصحية. يساعد الأملا على تطهير القولون ، ويزيل السموم الزائدة من الجسم ومن المعروف أنه فعال ضد قشرة الرأس ومشاكل العناية بالبشرة الأخرى.

الحبوب الكاملة

في الشتاء ، من المرجح أن ننغمس في الأطعمة غير الصحية والمسببة للتسمين. هذه الأطعمة ترضي مشاعرك فقط. لا تحصل على أي مغذيات صحية منها. لجعل نظامك الغذائي الشتوي أكثر صحة ، ضع في اعتبارك إضافة الحبوب الكاملة مثل الذرة والباجرا والدخن اللؤلؤي. الحبوب الكاملة غنية بالنشا والألياف والبروتين والحديد. إنها تعزز جهاز المناعة ، وتجعل بشرتك صحية ، وتساعدك على إنقاص الوزن، وتعزز الشبع ، وتزيد من مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم.

الجاغري

هو نوع من السكر غير المكرر المصنوع من قصب السكر أو النخيل، النظام الغذائي الشتوي غير مكتمل بدون الجاغري والمنتجات المصنوعة منه. يساعد هذا البديل الصحي للسكر على إنتاج الحرارة في الجسم. كما أنه مليئ بالعناصر الغذائية مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم. تساعد هذه العناصر الغذائية والفيتامينات على توسيع الأوعية الدموية وإنتاج الدفء في الجسم وتنظيف رئتيك. استبدل السكر العادي الخاص بك بالجاغري في الشتاء لتعزيز مناعتك. يمكنك أيضًا تناول الفول السوداني والجاغري تشيكي لزيادة تناول هذا العنصر الغذائي في نظامك الغذائي.

الشاي المتبل

في المرة القادمة التي تصنع فيها الشاي لنفسك ، أضف بعض التوابل إليه. بذور الشمر والهيل والفلفل الأسود والقرفة هي بعض التوابل الشائعة التي يمكنك استخدامها لتحضير شاي متبل صحي. يمكنك أيضًا تناول شاي تولسي ومزيج من الجاغري والزنجبيل لمحاربة الطقس البارد.

جذر الكركم والثوم الأخضر

يتوفر جذر الكركم والثوم الأخضر بشكل شائع في الشتاء ويجب عليك تضمينهما في نظامك الغذائي. كلا الجذور معروفان بخصائصهما المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. إنها تمنع الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وتمنع الأمراض المزمنة. اصنع مخللًا من الكركم وجذر الثوم عن طريق إضافة بعض الملح والسمن أو تقطيعهما مع طعامك.

الريحان

يحتوي الريحان على العديد من الفوائد الصحية ، والتي تضمنها الأيورفيدا وكذلك العلم. تعمل الأوراق الخضراء الموجودة في كل أسرة هندية كنظام تنفسي يجدد الأعشاب. خصائصه المعدلة للمناعة ومضادة للسعال والطارد تعزز المناعة وتحافظ على رئتيك نظيفتين. يمكنك مضغ بعض أوراق الريحان كل صباح قبل الإفطار أو صنع شاي الريحان بالزنجبيل. كلاهما مفيد بنفس القدر.

الكركم

أنهي يومك بكوب دافئ من الكركم فهو مليء بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبروتين وفيتامين ب 12 ، ويشتهر الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. ويمكن أن يساعدك ذلك معًا في محاربة المشكلات الصحية المختلفة المتعلقة بالشتاء. أضف قليلًا من الكركم وملعقة كبيرة من الجاغري في كوب من الحليب الدافئ واشربه قبل الذهاب إلى الفراش للبقاء في اللون الوردي لصحتك هذا الموسم.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق