fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

إتمام 4 مشاريع للباص السريع

أخبار الأردن

أتمّت أمانة عمان الكبرى، اليوم السبت، 4 مشاريع للباص سريع التردد؛ هي محطة الركاب الرئيسية في صويلح، ومحطة متحف الأردن في رأس العين، وتقاطع المدينة الرياضية، بالإضافة إلى إنجاز الأعمال في شارع الملكة رانيا العبد الله للمقطع الممتد من إشارة مسجد الجامعة وحتى جسر مستشفى الجامعة.

وأعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، اليوم، عن إطلاق 16 خدمة إلكترونية جديدة، لتصل نسبة الإنجاز في مشروع التحول الرقمي بخدمات الأمانة إلى 93 بالمئة.

وقال الشواربة إن أمانة عمان تدخل المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية بتدشين حزمة مشاريع من البنية التحتية للباص سريع التردد والتحسينات المرورية، وإطلاق الخدمات الإلكترونية التي ستستكمل منتصف الشهر المقبل حيت تبقى فقط 9 خدمات يتم العمل على أتمتتها.

وبين أن مشروع الباص سريع التردد هو إضافة حضرية لمدينة عمان ومنظومة متكاملة من الخدمة تشمل رفع كفاءة الطرق على طول مسار الباص البالغة 25 كم، وحلول مرورية على التقاطعات مع رفع كفاءة الأرصفة.

من جانبه، أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة أن أمانة عمان نموذج يحتذى به في الاستجابة للمتطلبات الخدمية من خلال مشروع التحول الإلكتروني الذي يعتبر أحد الأمثلة الناجحة التي بنيت على قواعد سليمة وحققت الأهداف المرجوة.

وأشار إلى أن هناك توجها عاما للاستفادة من تجربة الأمانة النوعية في النقل العام بالمحافظات الأردنية، وأن الأمانة شريك استراتيجي للوزارة للاستفادة من تعزيز وتطوير الخدمات.

واشار الشواربة خلال الموتمر الصحفي ان الامانة اعدت مشروع خاص واقراره من مجلس الوزراء وتم ارساله الى مجلس النواب ولم يتم عرضه لغايات الان بسبب جائحة كورونا فضلا عن وجود قانون رخص الاعلانات في مجلس النواب كذلك .

ولفت ان الامانة اخذت على عاتقها رفع كفاءة النقل العام في المدينة حيث تم شراء 135 حافلة باعلى المواصفات وتم تشغيلها بمنظومة الدفع الالكتروني ، وان الامانة وقعت مؤخرا اتفاقيات مع البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية لشراء 151 باص منها 15 تعمل بالكهرباء والباقي على ديزل يورو 5 .

واكد الشواربة ان الامانة تضع هدف لتشغيل الباص سريع التردد نهاية العام الجاري ، وان الرؤية ستتضح بعد احالة العطاء والتفاوض مع المشغل حيث سيكون  هناك برنامج عمل اوضح بالنسبة للتشغيل .

وبين ان اعمال البنية التحتية للباص سريع التردد ستنجز كاملة منتصف شباط المقبل حيث ان الاعمال المتبقية هي في شارع الشهيد وشارع الشريف ناصر بن جميل .

واكد الشواربة ان الخدمات الالكترونية التي تم إطلاقها اليوم وعددها 16 منها 3 تتبع لقطاع الصحة والزراعة وتحديدا لدائرة المسالخ و13 خدمة لرخص المهن لتكتمل بذلك خدمات اصدار رخص المهن وتشمل  إصدار رخصة مهن لاول مرة ، نقل موقع رخصة مهن ، نقل ملكية رخصة مهن ، وشطب والغاء رخصة مهن ، تجديد رخصة مهن ، مطابقة بيانات سجل رخصة المهن ، تعديل مساحة رخصة المهن وتجزئة الرخصة ، وتعديل راسمال رخصة المهن ، تعديل مساحة اللوحة الاعلانية ، اعفاء رسوم سنوات سابقة ، واصدار رخصة لوحات اعلانية .

وانجزت الامانة في شارع الملكة رانيا العبدالله للمقطع الممتد من إشارة مسجد الجامعة وحتى جسر مستشفى الجامعة تركيب الأدراج والمصاعد الكهربائية بمحاذاة البوابة الرئيسة للجامعة، وعند كلية الزراعة ، وبوابة مستشفى الجامعة ، والارصفة للمسار المخصص للحافلات سريعة التردد، ورفع مستوى شبكة تصريف مياه الامطار في المنطقة    .

وفي محطة صويلح وهي نقطة ربط بين عمان ومدن شمال المملكة ونقطة الانطلاق الرئيسية للحافلات ، سيتم عند دخول الحافلات عبر نفق الى طابق التسوية لتحميل وتنزيل الركاب وانتقال الباص داخل المحطة بواسطة رمبات ( منحدرات داخلية ) للطوابق الأخرى ، فيما يعتبر الطابق الأرضي للإدارة والتشغيل ومركز خدمات للمسافرين ، والطابق الأول محطة تحميل وتنزيل وتم ربطه مع الجسر القائم ( جسر صويلح ) وهو مخرج الباص السريع باتجاه الجامعة الأردنية .

وتشمل عناصر تقاطع المدينة الرياضية إنشاء مسار الباص و الجسور الخرسانية الأول من شارع الملكة علياء ( دوار الداخلية ) باتجاه شارع الشريف ناصر بن جميل ، والثاني للسير القادم من شارع الملكة رانيا باتجاه شارع الشهيد . فضلا عن إنشاء محطة لخدمة الركاب على مستوى الدوار.

واشتملت الأعمال في محطة متحف الأردن برأس العين حزمتين، الأولى: شارع عمر مطر بإنشاء مسار الباص سريع التردد مع إجراء تحسينات مرورية للتقاطعات في نهاية شارع عمر مطر للتقاطع مع شارع الأميرة بسمة، والربط باتجاه الدوار الثالث، ومحطة متحف الأردن بتصميم مميز، لتشكل معلما حضاريا وجماليا في الموقع.

الشواربة يعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن 4 مشاريع ضمن “الباص سريع التردد” – صور

 

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق