fbpx
الخبر الرئيسأخبار الأردن

أخصائي أمراض وبائية أردني يؤكد أن “لقاح كورونا” آمن ويعطي الجسم مناعة بنسبة 95%

أخبار الأردن

أكد أخصائي الأمراض الوبائية والأمراض السارية و المعدية الدكتور سمير عبدالله الدرادكة، ان لقاح كورونا، امن لأنه مُصنع من جزء من نواة الخليه الطبيعية للفيروس mRNA،  وهذه طريقة معروفة منذ القدم،  وهي تشبه نفس الطريقة التي يصنع بها مطعوم الكبد الوبائي  “ب”.

وتابع  ومن منطلق ا لمقارنة،  فان مطعوم الكبد الوبائي يعطي ٩٠ إلى ٩٥ ٪؜ كمناعة للجسم،  وكذلك المعلن عن معظم التجارب على  مطعوم الكورونا فكانت النتيجة باعطاء الجسم مناعة  تشبه الكبد الوبائي بنسبة ٩٠-٩٥٪؜

وأضاف الدرادكة  نحن لسنا اول الشعوب التي تاخذ المطاعيم، بل تم اعطائها للشعوب المصنعة في البداية،  و  لخطوط الدفاع الأولى من اطباء و كوادر طبية، وهو معروف أنه صعب المغامره بهؤلاء الآ اذا كان المطعوم امن.

ولفت إلى أنه تعرض لأسئلة كثيرة حول أخذه للمطعوم كطبيب، مقدما اجابته ” نعم سأخذ المطعوم وسأعمل على إعطائه إلى أهلي اأن كان متوفرا” .

و بالنسبة لموضوع التحور الجيني، قال الدرادكة ان المتابع  للبحوث العلمية في الفترة الأخيره منذ ظهور COVID-19 فقد تحور عده مرات لذلك حال هذا المطعوم مثل غيره من المطاعيم يحتوي على اكثر من سلالة جينية لاكثر السلالات المعدية والفتاكة التي تصيب الإنسان من انواع وتحولات الكورونا، وهذا شبيه بمطعوم الانفلونزا على سبيل المثال.

وشدد على ” ان الدين النصيحة” والانسان محاسب عند الله العلي القدير،  فالأمانة العلمية تحتم علي نصيحة كل انسان ممن له حق علي، فأنا سأخذ المطعوم،  وانصح كل صديق واخ بأخذه،  والسبب أنه وحسب الدراسات المطعوم يعطي مناعة في أضعف الأحوال من ٨٠ الى ٩٥٪؜، و هذا يعني انه سيقلل نسبة اصابتك بهذا الفيروس اللعين ، الذي خطف ارواح الكثير من الأحباب.

 

 

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق