fbpx

البلبيسي: تراجع عدد الفحوص اليومية يعود لقلة إقبال المواطنين

أخبار الأردن

تحدث أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي، السبت، عن “انخفاض كبير”، في عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى تراجع في نسب الفحوص الإيجابية خلال الفترة من منتصف آذار/مارس الماضي إلى منتصف الشهر الحالي.

وقال البلبيسي لـ “المملكة”: “إذا نظرنا إلى المنحنى الوبائي خلال الشهر الماضي نلاحظ انخفاضا كبيرا في عدد الاصابات، من 56.6 ألف إصابة في الأسبوع المنتهي بـ 19 آذار/مارس الماضي، إلى 22.6 ألف إصابة في الأسبوع المنتهي بـ 16 نيسان/أبريل الحالي، انخفاض كبير بحوالي 34 ألف حالة”.

“وانخفضت نسبة الوفيات من 540 وفاة إلى 216 بحوالي 140% انخفاض في عدد الوفيات”، وفق البلبيسي، مشيرا إلى “انخفاض نسبة الفحوص الإيجابية من 18.9% إلى 12.6%” خلال تلك الفترة.

“لا تعتمد وزارة الصحة على تذبذب عدد الحالات التي تسجل يوميا. التذبذب يعتمد على عدد الفحوص التي أجريت يوميا. لكن إذا أخذنا نسب الإيجابية في الفحوص خلال أسابيع نلاحظ أن هناك انخفاض”، بحسب البلبيسي.

وقال إن الوضع الوبائي “مطمئن” في الأردن، لكنه دعا إلى “التمسك بالإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة من لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي والإقبال على التطعيم لأنه الحل الوحيد لهذه الجائحة”.

وأجرت فرق وزارة الصحة 11385 فحصا مخبريا السبت، في حين بلغت نسبة الفحوص الإيجابية 14.02%.

وعزا البلبيسي تراجع عدد الفحوص التي تجرى يوميا إلى “قلة إقبال المواطنين على إجراء الفحص المخبري”، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تعمل على زيادة عدد الفحوص المخبرية ابتداء من الأسبوع المقبل.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى