اتصل بنا ارسل خبرا
الخال "منصب"!!
أخبار الاردن

أخبار الأردن- كنت في جلسة ترأسها "ختيار" تاريخ ميلاده الغزوة الكبيرة. بدأ يتحدث عن الاردن والعشائر، وكلما سأل واحدا منا عن عشيرته قال: والنعم، ثم يسرد لنا بعدها من أين جاء جدنا الأول، وأين أقام، وممن تزوج، وكيف ذبح وسلخ؟! حتى أصبحت بعد ذلك عشيرة يشار لها بالأصل والفصل والكرم والجود والشجاعة. في نهاية اللقاء نصح الجميع أن نحسن اختيار الخال لمن يرغب منا في الزواج حتى نحافظ على قيم العشيرة وعاداتها الأصيلة.
كنت في نفسي أشفق على هذا الختيار وهو يتحدث عن الذبح والسلخ والنسب، فالعشائر التي يتباهى بنسبها وتعدادها اليوم بالالاف، فيها على الاقل الف موظف عليه قرض سيارة، وثلثين العشيرة يسكنون بالإجار، واكبر مسؤول فيها مدير مدرسة ثانوية!
ينصحنا عند الزواج أن نحسن اختيار الخال، ولا يعلم المسكين أننا نريد موظفة تساعدنا على تحمل أعباء الحياة حتى لو كان خالها مطرب أساطيح أو حتى كشيش حمام، فالخال لن يسدد عنك فاتورة كهرباء، ولن يكفلك في البنك، ولن يقف معك سندا ومعينا عند الخضرجي واللحام وكاش المول!
اليوم لا مجال لأن نتشرب من الخال الشجاعة والفروسية، وإذا (لخمت) أحدهم بوكس، ستكون تكلفة علاجه في أحد المستشفيات الخاصة بحاجة الى بيع السيارة والمنزل، لأنه طالما موجود في المستشفى سيستغل شجاعتك في تصليح أسنانه وفي تفتيت الحصى التي يعاني منها منذ ولادته وقد يربط معدة ويصحح الحوّل!
ذكرت لهذا الختيار أسماء عدد من المسؤولين، فلم يسمع عنهم من قبل، فقلت له: أقدمهم دخلوا البلد مع دخول الانترنت، وبعضهم مع دخول الواتس أب، واليوم لا تخلو قائمة تعيينات للمناصب العليا من أسمائهم نظرا لكفاءتهم.
أنت تريد أن نختار خالا طيبا، وفي النهاية ننجب شحادا، أو 3695 رقما في ديوان الخدمة المدنية، أو مطلوب للتنفيذ القضائي بسبب عدم القدرة على تسديد القرض.
بينما من اختار (المنصب) خالا يصبح بلا أدنى شك مسؤولا، فعندما راجعت اسماء المناصب العليا في البلد وجدت ما يلي:
ابن رئيس وزراء مع بنت وزير بخلفوا رئيس وزراء قادم، ابن رئيس وزراء مع بنت عين بخلفوا رئيس منطقة اقتصادية، ابن وزير مع بنت وزير بخلفوا وزير، ابن وزير مع بنت مدير عام بخلفوا أمين عام، ابن محافظ مع بنت أمين عام بخلفوا مستشار، ابن مفوّض مع بنت سعادة بخلفوا رئيس هيئة مستقلة، ابن مستشار مع بنت عضو لجنة استشارية بخلفوا عضو منتدب لإحدى الشركات الحكومية.
بينما باقي الشعب أرجو أن تتابعوا الصحف اليومية باستمرار فدائرة الاحصاءات العامة عادة ما تعلن عن وجود وظيفة (باحث) في مشاريع لمدة ستة شهور، ووزارة العمل تعلن دائما عن عقد ورشات حدادة وميكانيك ونجارة مع رواتب مجزية للشباب، والإقراض الزراعي يدعم دائما مشاريع الانتاج الحيواني بقروض ميسرة!
كلما قرأت عن خطوبة فلان من فلانة عرفت من هو رئيس الوزراء القادم، وكلما شاهدت صور عقد قران فلان بفلانة عرفت من هو الوزير القادم، وكلما أعلن عن إنجاب حفيد لمسؤول سابق تيقنت أنه سيرث المؤسسة الفلانية!
فنحن البلد الوحيد في العالم الذي يرى مستقبله من عقد الزواج!
 

أضف تعقيب

خيارات الصفحة