اتصل بنا ارسل خبرا
تعليمات جديدة لإجازة شحنات القمح
أخبار الاردن

أخبار الأردن- أعدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء مؤخرا مسودة تعليمات إجازة شحنات القمح والتي تختص بإجراءات إجازة شحنات القمح الواردة إلى وزارة الصناعة و التجارة والتموين.

ومن المقرر أن يتم عرض هذه المسودة على اللجنة الفنية الأسبوع المقبل لمناقشتها واقرارها بصورتها النهائية ثم ترفع الى اللجنة العليا للغذاء التي يرأسها مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء لدراستها والمصادقة عليها ثم إقرارها من قبل وزير الصحة رئيس مجلس ادارة المؤسسة.

وجاء إصدار هذه التعليمات بناء على مذكرة التفاهم الموقعة ما بين وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء تم إعداد هذه التعليمات المنظمة لإجراءات إجازة شحنات القمح الواردة لصالح الوزارة.

وحددت مسودة التعليمات، إجراءات الكشف على إرساليات القمح الواردة في البواخر والمستوردة لوزارة الصناعة والتجارة، إذ نصت على الإبلاغ عن طريق الوكيل بموعد وصول الباخرة وذلك خطياً لغايات الاستعداد وتنسيب لجنة مشكلة من فنيين من قسم الرقابة الصحية.

وعند وصول الباخرة يتم الكشف واخذ العينات أصولياً على الباخرة عند الوصول إلى ميناء العقبة في عرض البحر قبل الاصطفاف وذلك من قبل الموظفين المختصين في المؤسسة وبمشاركة مندوبين من الوزارة ووزارة الزراعة وكافة الجهات ذات العلاقة ووفقاً للتعليمات النافذة في المؤسسة ، حيث يتم الاطلاع وتدقيق الوثائق المرفقة والكشف الظاهري على محتويات العنابر.

وفي حالة عدم وجود ملاحظات بالكشف الظاهري يتم سحب العينات بواسطة جهاز ( SAMPLER ) على أعماق مختلفة لكل عنبر ( حسب ما ورد في القاعدة الفنية الخاصة بالمنتج JS1200/2015 وتحديثاتها).

كما نصت المسودة على انه وفي حال تبين وجود حشرات حية يتم اتخاذ الإجراءات حسب تعليمات الحجر المتبعة في وزارة الزراعة ويتم إعادة الكشف مرة أخرى بعد انقضاء فترة التبخير، ويتم إجراء الفحوصات المخبرية في مختبرات المؤسسة أو أي مختبرات معتمدة لدى المؤسسة حيث يتم إرسال العينات محرزة أصولياً إلى المختبر لغايات التحليل المخبري صلاحية وجودة لكل عنبر من عنابر الباخرة.الرأي





 

أضف تعقيب

خيارات الصفحة