اتصل بنا ارسل خبرا
تكلفة انارة الزعتري 500 ألف دولار شهريا
ZAAA_7c2e5.jpg

أخبار الأردن- سيبدأ العمل بمحطة الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق نهاية العام الحالي 2017، وفق مسؤولة العلاقات الخارجية في المفوضية السامية لدى الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نداء ياسين.
وبينت ياسين أن مشروع الطاقة الشمسية الذي يجري العمل على إنشائه في المخيم جاء بمنحة من الحكومة الألمانية من خلال بنك الإعمار الألماني وبكلفة 14 مليون يورو.
ولفتت إلى أن من أهداف المشروع توفير إنارة بساعات أطول للاجئين في المخيم بإنتاج الطاقة كليا من خلال مشروع الطاقة الشمسية، وتوفير النقد من خلال اختصار نفقات فاتورة الكهرباء الشهرية التي تتحملها المفوضية والبالغة 500 ألف دولار، وبما يحقق الهدف الاقتصادي وتوفير إنارة صديقة للبيئة، مشيرة أن عمليات توفير السيولة المالية بعد تشغيل محطة الطاقة الشمسية سيتم استغلالها بتنفيذ مشروعات تعود بالفائدة على اللاجئين في المخيم وخارجه وعلى المجتمعات المستضيفة.
وأشارت إلى أن مشروع الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري مملوك لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، فيما الجهة المستفيدة هي مفوضية اللاجئين، موضحة أنه وبحال انتهاء اللجوء السوري وعودة اللاجئين إلى بلادهم فسيصار إلى استخدام المحطة من قبل الحكومة لمشاريعها المختلفة.
وقالت ياسين إن قدرة محطة الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري ستكون 12 ميغا وات، بحيث تعمل على توفير الكهرباء يوميا ما بين 12 إلى 14 ساعة، لافتة إلى أن المفوضية تعمل في الوقت الراهن على تشغيل الكهرباء في المخيم بمعدل 8 ساعات يوميا، معتبرة أن قيمة الفاتورة الشهرية التي تتحملها المفوضية لقاء إيصال الكهرباء للمخيم باتت تشكل عبئا كبيرا على المفوضية.
وأضافت أن المفوضية التي تتحمل نفقات الفاتورة الشهرية لإنارة مخيم الزعتري ستصل الفاتورة الى قيمة الصفر بحال حصلت على 12 ساعة أو أكثر يوميا من الكهرباء لحاجات المخيم، مبينة أن أي أحمال كهربائية تزيد عن هذا المعدل يوميا ستحمل المفوضية نفقات إضافية وبشكل شهري.
وبينت أنه يتم العمل حاليا على تشغيل المشروع بعد أن تم تنفيذ أعمال البنية التحتية الهندسية والتي تضمنت أعمال تسوية الأرض التي ستقام عليها المحطة وأعمال التسييج وفتح الطرق الداخلية.
وأشارت ياسين أن المفوضية تعمل حاليا وفق آلية اعتمدتها بعد تطوير الكهرباء خلال العام الماضي، وشملت تركيب عدة محولات جديدة لكل قاطع في المخيم بحيث تظهر مصروفات القاطع من الكهرباء شهريا، بحيث تكون ساعات الربط الكهربائي يوميا مرتبطة بانخفاض قيمة الفاتورة الشهرية وزيادتها.


 

خيارات الصفحة