اتصل بنا ارسل خبرا
مراد يشيد بقرار رفع تقييد الجنسيات الكينية والصينية والهندية

MURAD_1e06e.jpg

أخبار الأردن- أشاد رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد، بقرار مجلس الوزراء الأخير بخصوص رفع الجنسيات الكينية والصينية والهندية من قائمة الجنسيات المقيدة للحصول على تأشيرة دخول للاردن، معتبراً إياها خطوة أولى نحو الانفتاح على الأسواق الأفريقية والآسيوية.

واكد العين مراد في بيان صحافي اليوم الاربعاء أن هذا القرار سيكون له تبعات وآثار إيجابية عديدة في مجال التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الأردن والأسواق الآسيوية والأفريقية.

وأوضح مراد أن قرار الحكومة القاضي بتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة لدخول المملكة للجنسيتين الهندية والصينية يعتبر قرار هام وجريء وينسجم مع الخطط والتوجهات الوطنية الرامية نحو جذب وتشجيع الاستثمارات ويُساعد على تسريع الحركة الاقتصادية وتقوية العلاقات السياحية مع تلك الدول والتقليل من حجم البطالة.

وقال العين مراد "إن الصين تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري للأردن، وأكبر مورد للسوق المحلي، وهنالك استثمارات مشتركة بين البلدين"، إذ أن الاستثمارات الصينية بلغت ذروتها مؤخرا عندما تم استثمار 6ر1 مليار دولار وتمويل 600 مليون دولار في مشروع الصخر الزيتي. مضيفا أن الميزان التجاري بلغ في العام الماضي نحو 1ر3 مليار دولار.

ودعا مراد، الحكومة لاستثمار الموقع الاستراتيجي المهم للمملكة بشكل يتزامن مع تعزيز تحرير الجنسيات المقيدة، مشددا على أن المملكة تعتبر حلقة وصل ما بين آسيا وأفريقيا وأوروبا ومنها إلى الولايات المتحدة، ما يجعلها منطلقا للأعمال والاستثمارات الإقليمية والعالمية، لا سيما وأنها ترتبط باتفاقيات تجارية حرة إقليمية ودولية مهمة.

وبخصوص الجنسية الهندية، أكد العين مراد أن إجراءات تسهيل حصولها على التأشيرة الأردنية والعمل على رفع التقييد عنها سوف يدفع في استثمار الاتفاق الذي تم بين الأردن والهند على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى خمسة مليارات دولار بحلول العام 2020.

وقال ان الهند تعتبر الشريك الاقتصادي الثالث للأردن بعد الولايات المتحدة والصين، فيما تشكل الأسمدة المركبة والفوسفات الخام أهم الصادرات الأردنية إلى الهند، وتشكل المواد الغذائية والجلود والأقمشة والملابس واللحوم والمنتجات الزراعية أبرز مستوردات المملكة من السوق الهندية.

ويرتبط الأردن بعلاقات قوية مع كل من الصين والهند وكينيا، حيث تعد الصين من الاقتصادات الكبيرة والواعدة على مستوى العالم، فيما يحتل مواطنو الهند مراتب متقدمة في قائمة أهم 500 رئيس تنفيذي للشركات في العالم، كما أن كينيا يمكن أن تشكل بوابة للأردن في تعاونه مع دول إفريقيا.





 

خيارات الصفحة