اتصل بنا ارسل خبرا
القضاء يرفض 9 طعون على جداول الناخبين

BALADD_7dab6.jpg

أخبار الأردن- كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب عن تقديم 10 طعون قضائية فقط على جداول الناخبين الأولية للانتخابات البلدية واللامركزية أمام محاكم البداية المختصة، رفضت 9 منها، فيما من المقرر الإعلان عن الجداول النهائية للناخبين مطلع تموز (يوليو) المقبل.
وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة جهاد المومني، لـ"الغد" أمس، إن الطعون العشرة التي قدمت في مختلف المحافظات "تم الفصل فيها جميعا أمام المحاكم المختصة، حيث ردت 9 منها، وقبلت الأخير الذي سجل في محافظة جرش".
ولفت إلى أن الاعتراضات التي تلقتها الهيئة المستقلة خلال المدة القانونية لتلقي الاعتراضات الشخصية والاعتراضات على الغير في جداول الناخبين، وتجاوزت 6 آلاف اعتراض "فصلت الهيئة فيها جميعا بالرفض".
وبين المومني أن الهيئة "ستجري الآن تدقيقا للجداول الناخبين الأولية وتطبيق قرار الطعن القضائي، وإزالة أسماء المتوفين من الجداول والمغتربين وكل من لاتنطبق عليه شروط الترشح والانتخاب، وكذلك التأشير على أسماء العسكريين، ليصار الى الإعلان عن الجداول النهائية مطلع الشهر المقبل".
إلى ذلك، قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور خالد الكلالدة، على هامش امسية رمضانية اقامتها الهيئة لاعلاميين أول من أمس، ان الهيئة "تعمل الان مع دائرة الاحوال المدنية على معالجة القرارات التي ورردت من المحاكم، ليصار الى الإعلان عن الجداول النهائية في 2 تموز (يوليو) المقبل، لتبدأ بعدها مرحلة الترشح للانتخابات البلدية والمحلية ومجالس المحافظات (اللامركزية)، خلال الأيام 3و4و5 تموز (يوليو).
وتضمنت الامسية عرضا لمسرحية توعوية حول الانتخابات بعنوان (صوتك عالي... والوطن غالي)، أداها عدد من الفنانين الأردنيين، وقال عنها الكلالدة انها تعكس "أهمية الفن والفنان بإيصال الرسائل التوعوية بأسلوب جاذب"، موضحاً أنه سيتم عرض المسرحية في (50) موقعا مختلفا بالتنسيق مع الجامعات الأردنية ووزارة الثقافة ومؤسسات المجتمع المدني.
وتهدف المسرحية، التي اعدت بدعم من البرنامج الأوروبي للدعم الانتخابي، لتوعية المواطنين بالعملية الانتخابية، وتعزيز المشاركة الشعبية وتوضيح اجراءات الهيئة ومواجهة المال الأسود في الانتخابات.
وقال الكلالدة ان خطة الظهورالاعلامي للهيئة ستبدأ بعد عيد الفطر، مؤكدا أن الأطلس الانتخابي الذي أعدته الهيئة سيرى النور قريبا حيث يحتوي على كافة المعلومات الانتخابية للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات ليستفيد منها الباحث والمراقب والصحفي والمتابع والمهتم بالشأن الانتخابي.





 

خيارات الصفحة