اتصل بنا ارسل خبرا
الاتحاد الأوروبي بصدد إنجاز عدة مشاريع بقطاع الطاقة بالمملكة
أخبار الاردن

أخبار الأردن- قال الاتحاد الأوروبي انه بصدد الانتهاء من تنفيذ عدة مشاريع في قطاع الطاقة، من بينها مشروع انتاج الغاز الحيوي في المجتمعات المحلية، والتنمية الخضراء في المستشفى الإسلامي للتزود بالطاقة الشمسية، ومحطة غابة صحارى، بهدف استخدام الطاقة الشمسية لتحلية مياه البحر واستخدام المياه النظيفة لانتاج الغذاء.
وبينت مصادر بعثة الاتحاد في المملكة في رد على اسئلة "الغد" ان مجموع الدعم المقدم لهذه المشاريع التي تندرج ضمن المشاريع الريادية المشمولة في المرحلة الأولى للمساعدة الفنية في قطاع الطاقة، يقدر بنحو 5.8 مليون يورو.
وبالنسبة لمشاريع المرحلة الثانية من البرنامج، بين الاتحاد انها تتضمن عدة مشاريع تنفذ في قطاع الطاقة في المملكة وتستمر حتى نهاية العام 2019، فيما تركز هذه المرحلة على 4 محاور اساسية أهمها اطار عمل استراتيجي وتشريعي وتنظيمي، إضافة إلى دعم تنفيذ محاور الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة الواردة في الاستراتيجية الوطنية، ودعم تطبيقات الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة في قطاعات مختارة من بين القطاعات الاعلى استهلاكا للكهرباء وبعض المؤسسات العامة وخصوصا انارة الشوارع.
ومن هذه المحاور توفير خدمات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وادارة الطلب عليها في قطاع المياه والري، إضافة إلى بناء القدرات في القطاعين العام والخاص.
واطلق الاتحاد الأوروبي مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في شباط (فبراير) الماضي رسميا، المرحلة الثانية من مشروع المساعدة الفنية في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، والممول من الاتحاد الأوروبي والتي تعد جزءا من مشروع بقيمة 90 مليون يورو، ويهدف إلى دعم الأردن في مساعيه للحد من اعتمادها على استيراد الطاقة من خلال تطوير قدرات الأردن لتوليد الطاقة المتجددة (الرياح والطاقة الشمسية)، بالإضافة الى ترسيخ وتطبيق مبادئ كفاءة الطاقة.
وتتوزع منحة الاتحاد على قطاعات عدة منها نحو 48 مليون يورو دعما لخزينة الدولة في هذا المجال، كما تشمل تقديم 30 مليون يورو لوزارة المياه والري لتنفيذ مشروع بالتعاون مع البنك الأوروبي للإنماء والتنمية (EBRD) لإدخال الطاقة الشمسية إلى محطات ضخ مياه.
وستواصل هذه المرحلة تقديم الدعم والمشورة لوزارة الطاقة وغيرها من الوزارات المعنية وأصحاب المصلحة في جهودها الرامية إلى تنفيذ السياسات والقواعد اللازمة لتسهيل التحول إلى "الاقتصاد الأخضر" في الأردن، مثل قوانين البناء ووضع ملصقات كفاءة الطاقة في الأجهزة المنزلية.
كما ستعمل على تعزيز المساعدات التي سيتم توفيرها من خلال صندوق كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة للاستثمار في تقنيات مثل أنظمة المياه الساخنة بالطاقة الشمسية، وسوف تعزز عدد من الاستثمارات الكبرى مثل توليد الطاقة من النفايات في المناطق التابعة لأمانة عمان الكبرى، والاستثمارات بالطاقة الشمسية في محطات ضخ المياه، وإنارة الشوارع عن طريق الانارة الموفرة الطاقة، وأنظمة ضخ المياه بالطاقة الشمسية لـ300 منطقة زراعية لمساعدة المزارعين في تقليل النفقات.





 

أضف تعقيب

more