اتصل بنا ارسل خبرا
الاردن يتطلع لزيادة حجم التبادل التجاري مع الامارات
4a85aafe3a8820a896644f2492a9e4d4_4ed98.jpgأخبار الاردن_
تستضيف الإمارات العربية المتحدة الشقيقة الدورة الثالثة للجنة الأردنية الإماراتية المشتركة خلال فترة 29 إلى 31 من الشهر الحالي.


ويعقد المنتدى الاقتصادي الأردني - الإماراتي الثالث برئاسة وزير الخارجية ايمن الصفدي و الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الامارات.


وتناقش اللجنة سبل تطوير العلاقات بين البلدين في مجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية.

وأوضحت وزارة الخارجية أن الاردن يتطلع إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتقليل العجز في الميزان التجاري.

وبينت أن حجم الاستثمارات الاماراتية في الاردن تجاوز 15 مليار دولار منها 10 مليارات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في 3 مشاريع رئيسية ( مرسى زايد، مشروع تشغيل الخدمات البحرية لميناء العقبة، مشروع تطوير حي الكرامة)، حيث يتطلع الاردن إلى زيادة حجم الاستثمارات الإماراتية في القطاعات ذات القيمة المضافة والمشغلة للعمالة.

ومن ابرز المستوردات الاردنية من الامارات للعام الماضي ( اللؤلؤ والأحجار الكريمة233.2 مليون دولار، الوقود المعدني والزيوت 150.7 مليون دينار، النحاس ومصنوعاته 56.1 مليون دولار، البلاستيك واللدائن 46.7 مليون دولار، المنتجات الحيوانية 41.7 مليون دولار، السكر ومنتجاته 38.9 مليون دينار، الالمنيوم 34.2 مليون دولار).

ومن أبرز الصادرات الاردنية للإمارات للعام الماضي ( خضار 93.1 مليون دولار، المعدات الإلكترونية 80.1 مليون دولار، محضرات الصيدلية 49.2 مليون دولار، مكيفات وأجهزة كهربائية 18.9 مليون دولار، الفاكهة والمكسرات والحمضيات 18.7 مليون دولار، الورق والكرتون 13.5 مليون دولار، احجار كريمة 10.2 مليون دولار).

وفيما يتعلق بالعلاقات الاردنية الاماراتية، ساهمت الامارات بمنحة مالية بقيمة 1.250 مليار دولار في امطار المنحة الخليجية المقدمة لتمويل المشاريع التنموية ذات الألولوية في مختلف القطاعات والتي تتم إدارتها من قبل صندوق أبو ظبي للتنمية.

وساهمت المنحة الاماراتية في تمكين الاردن من مواجهة التحديات المالية والاقتصادية التي جابهت المملكة وساهمت في تطوير البنية التحتية وتنفيذ مشاريع ذات طالع استراتيجي في قطاي الطاقة والمياه ووفرت هذه المنحة عددا كبيرا من فرص العمل وساهمت في تحريك كثير من القطاعات وخصوصاً قطاع المقاولات ودعمت الاحتياطات النقدية في البنك المركزي الاردني.

حيث تعتبر العلاقات الاقتصادية والتجارية الاردنية الاماراتية مثالات يحتذى للتعاون العربي العربي ويرتبط البلدان بعديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية ( اتفاق للتعاون الاقتصادي والتجاريي والتقني، اتفاقية وتشجيع وحماية الاستثمارات، اتفاقية النقل البحري والتجاري والموانئ، مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجالات الابتكار والشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك انشطة البحث والتطوير، اتفاقية إقامة منطقة تجارية حرة، اتفاقية النقل الدولي للركاب والبضائع، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المواصفات والمقاييس، مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الحبوب بين وزارة الصناعة والتجارية والتموين وشركة الظاهرة الزراعية).
 
more